ما هو الأردوينو ؟ وماذا يمكننك صنعه من خلاله ؟



في الاونة الاخيرة اصبحنا نسمع عن الاردوينو لانه حقا خلق ضجة في مجال الالكترونيك ، فما سر هذه الضجة ؟بدات قصة الاردوينو في ايطاليا سنة 2005 انذاك لم تكن معروفة جدا حيث ابتكرها 3 شباب ايطاليين بهدف التأثيث لبيئة تطوير للمتحكمات الدقيقة Micro Controllers مفتوحة المصدر و بتكلفة بسيطة حيث يمكن لاي شخص اقتناء لوحة خاصة به.
1 - ما هو الاردوينو ؟


فالاردوينو هي لوحة الكترونية قابلة للبرمجة تسمح لك بتحويل افكارك او مخططاتك الالكترونية الى اجهزة الكترونية ملموسة فقط باستخدام بيئة تطوير اردوينو Arduino IDE الداعة لمختلف الانظمة و معرفة اللغة البرمجية الخاصة بها و المسماة Arduino C البسيطة جدا و هي تحتوي على معالج دقيق و مجموعة من المنافذ القابلة للبرمجة ايضا و يمكنك ايضا اضافة اغطية لهذه اللوحة و ذلك وفق الوظيفة او الهدف الذي تريده و يمكنك مشاهدة لائحة الاغطية الممكن اقنناؤها من هنا ، و تختلف انواع الاردوينو باختلاف سرعة المعالج الخاص بها و مميزاتها التقنية و من بين هذه اللوحات نجد ‫‪Arduino‬‬ ‫‪UNO,‬‬ ‫‪Arduino‬‬ ‫‪Mega,‬‬ ‫‪Arduino‬‬ ‫‪Nano,‬‬ ‫‪Arduino‬‬
‫‪Mini,‬‬ ‫‪Arduino‬‬ ‫‪Lilypad,‬‬ ‫‪Arduino‬‬ ‫‪Demulive,‬‬ ‫‪Boarduino‬‬ … و نشير الى انه يمكنك توظيف لغات برمجية اخرى ك Java Matlab VB.NET... مع الاردوينو و ستجد مجموعة من المكتبات الخاصة بالتعامل مع الاردوينو في هذه اللغات.
و يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا.
2 - كيف يمكنني الشروع في انشاء مشاريعي الخاصة ؟


ما عليك سوى اقتناء لوحة اردوينو اونو Arduino UNO و هي ابسط لوحة في الاردوينو و ارخصها ثمنا . مثلا في المغرب 250 درهم . و كابل USB الخاص بالطابعات و هو متوفر جدا اضافة الى لوحة للتجارب Breadboard . هذا من ناحية العتاد اما برمجيا فتحتاج بيئة تطوير الاردوينو Arduino IDE و معرفة بلغة الاردوينو C .
3 - ماذا يمكنني ان اصنعه بالاردوينو ؟


يمكنك صنع طائرة بدون طيار ، او مقياس للزلازل للحرارة او ايضا فولطمتر .. او راوتر العديد من المشاريع اتركك لاستكشافها من هنا، و في الاونة الاخيرة تم توظيف الاردوينو لنقل الكهرباء لاسلكيا و نجحت التجربة .
و نخبركم انه في المستقبل القريب سنقوم بدورة على مجتمه الامن المعلوماتي حول الاردوينو و كيفية بناء مشاريعك الخاصة و سنتطرق ايضا الى لغة الاردوينو C و كيفية استعماله في الاختراق المادي .

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي