10 نصائح من ذهب لتعزيز ثقافة الأمن المعلوماتي لديك


1- أول شيئ عندما يحتاج اليه حاسوبنا من أجل الحماية هو #AntiVirus فلا بد من تنصيب أنتفيروس قوي دو قاعدة بيانات كبيرة قادر على كشف أغلب الهجمات على الشبكة وشخصيا جربت العديد من البرامج لكن أفضل #Bitdefender هنالك النسخة العادية ونسخة أنترنت سكريتي طبعا لمن يتصفح الأنترنت باستمرار

2- استعمال برامج حماية مرافقة للأنتفيروس مثل :#malwarebyte و #hijackthis ..#AntiTrojan هنالك برامج عديدة صراحة يبقى لكم حق الاختيار .. وبالنسبة ل #PareFeu يستحسن استعمال parefeu المدمج مع الأنتفيروس .
 
3- #Download : تعد الأنترنت وسطاً مليئاً بالفيروسات لا تعد ولا تحصى .. فعندما نحمل ملفات من الانترنت فهنالك احتمال أن تتضمن فيروسات .. أغلبية الأشخاص يحملون عشوائيا دون معرفة سمعة الموقع وسلامة الملفات .. فلهدا أنصحكم بتحميل البرامج من المواقع الموثوق بها مثل في مجال البرامج أنصحكم ب 01net.com أو clubic.com.

4- #Serveur_de_fichier : أقصد به مواقع رفع وتحميل الملفات ك 4shared و mediafire ..الخ هدا لا يعني أن هاته المواقع تشكل خطر فبالعكس هده المواقع ساهمت بشكل كبير في الثورة التكنولوجية كذلك حيث أصبح بامكان الشركات والافراد حفظ بياناتهم ومشاركتها مع الكل الا أن البعض يستعملها من أجل مشاركة الفيروسات ..الخ

5- #URL_SCAN : فحص الروابط المشكوك فيها من الأمور المهمة .. حيث بامكانكم التحقق من سلامة الملفات عن طريق فحص روابطها المباشرة واقدم لكم موقع رائع أستعملها شخصياً وأراه رقم 1 في العالم .. موقع #virustotal
 
6- #Antivirus_Internet_Securi : الأغلبية الساحقة تستعمل الأنترنت لمدة طويلة وبالتالي تزداد المخاطر كدلك لدا أنصحكم عند تحميل الأنتفيروس استعملوا نسخة internet securité لكونها تحمل خدمات اضافية مقارنة بالنسخة العادية حيث بامكانكم فحص الروابط على الأنترنت والتحقق من سمعة المواقع كذلك على محركات البحث .
.
 

- #Attaque : لعل أخطر الأشياء التي قد تدمر جهازك كلياًُ لا تتمثل في فيروسات النظام مثلا بل في #Cheval_de_troie أو #Trojan فهي برامج قادرة على التحكم بجهاز الضحية بشكل كلي .. نعم كلي فلهدا أي شخص غريب على الفايسبوك مثلا أرسل لك #Lien أو #Fichier ..أو أو تجنب ما أمكن النقر عليه أو فتحه .. وتذكر كلام #والدتك عندما كنت صغيرا "لا تكلم الغرباء" 

8- #USB : شخصياً ارى أن اغلب الفيروسات التي تدخل حواسيبنا تأتي من USB أكثر من الأنترنت ... وأحيانا قد تكون فيرسات خطيرة جداً لا ينفع معها سوى الفورماتاج . لهدا أنصحكم بفحص USB بantivirus وأتبع لها فحصاً ثاني بواسطة برنامج USB DISK SECURITY حتى تتحقق بشكل كلي من أن الفيروس تمت ازالته
 

-#Attaque #LAN : ادا كنت في شبكة محلية مع حواسيب أخرى فأنت عرضة للاصابة بالفيروسات والهجمات 10 مرات من شبكة #wan ... فان كان معكم #هاكر على نفس الشبكة ( cyber - café ...etc ) قد يتم اختراقكم بسهولة كبيرة (اختراف الفايسبوك.. النظام .. الخ) ..فلهذا يستحسن عدم فتح المواقع الحساسة مثلا #Compte_Google ان تم اختراقه سيذهب حسابكم #GMAIL و #Adsence و #Blogger و .... كافة الخدمات . اضافة الى مواقع البيع والشراء فحذاري والشراء وأنتم على شبكة محلية مع أشخاص أخرون .. فكما قلت الشبكة المحلية وسط يحبه الهاكر كثيرا لأنه يبذل جهدا أقل للوصول الى الضحية . 
 
10- النصيحة 10 وهي أهم نصيحة على الاطلاق ... البرامج والتقنيات المستعملة في الحماية لا تحميك بشكل كلي !! كن على يقين مادام حاسوب شغال ومتصل بالأنرنت فهو في خطر في كل لحظة .. لكن أهم شيء يحمي حاسوبك هو #أنت .. حاولوا أن تملكوا سياسة حماية خاصة بكم وأن لا تضعوا الثقة في أحد ودائما انطلقوا من الفرضية التالية و التي تقول : " الكل يشكل خطر علي" هاته المقولة تجعل مدير الشبكات أو مستعمل عادي دائما مستعد لصد كل هجمة تحوم حوله .
 

 

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي