الفرق بين معمارتي 32bit و 64bit برمجيا و عتاديا

طغت مصطلحات 64bit  و 32bit  على الساحة الافتراضية دون ان نميز الفرق بينها فالأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية و الحواسيب الجديدة الصنع تتميز بالسرعة و الكفاءة في انجاز المهام و يرجع هذا بالأساس الى سرعة المعالج و نلاحظ غالبا ما يكون ثنائي النوى Dual Coreاو اكثر هذا من جهة ، و من جهة أخرى نلاحظ ان الأنظمة و البرامج المدعومة في هذه الأجهزة غالبا ما يكون 64bit او 32bit عكس المعالجات الأحادية النواة.
لذا فما الفرق بين هذه المعالجات ؟ و ما مفهوم 32bit و 64bit من الناحية البرمجية و العتادية ؟
ان من اولويات تصميم و تحليل الانظمة المعلوماتية و كذا البرامج و التطبيقات معرفة الفرق بين معمارتي 32bitو 64bit و الذي يتمثل أساسا على مستويين البرمجي و العتادي فبرمجيا يتمثل الفرق في سرعة النظام و كفاءته بالنسبة للمعالج فان كان ذا انوية واحدة Mono Core فانه سيقبل أنظمة ذات 32bit فقط و ان كان ذا انويتين او اربع او ست Dual Core or Quad Core or Six Core فانه سيقبل الأنظمة ذات 32bit  و 64bit بالإضافة الى ان معالجات 32bit  لا تعرف الذاكرة RAMاذ كانت اكبر من 4gb بينما معالجات 64bitفيمكنها  تعرف ذاكرة و ان كانت اكبر من 4gbو نشير الا ان هذا النوع من المعالجات لا تظهر كفاءته الا ان توفرت مواصفات عالية في الجهاز ك 4gb في الذاكرة او اكثر حسب نوع المعالج و بطاقة رسومية ذات كفاءة عالية HD .
و بالنسبة للفرق من الناحية العتادية فيختلف من حيث  عدد الانويات و الخطوط الالكترونية Bus التي تربط بين مختلف مكونات العتاد الصلب فمثلا معالجات 32bit لها خطوط الكترونية دقيقة تسمح بمرور 32 bit  فقط و بالنسبة لمعالجات 64bit  لها خطوط تسمح بمرور  64 bit و تزداد هذه السرعة بازدياد الانويات . مما يفسر  سرعة هذه المعالجات . و نشير الا ان bit  هي اصغر وحدة ناقلة لمعلومة او معنى معين و تساوي  .8bit = 1 bytes  فمثلا الحرف A  يساوي 8bit ...

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي