جوجل تعمل على تشفير رسائل المستخدم على طول الخط بين نقطتي الإتصال.

جوجل تعمل على تشفير رسائل المستخدم على طول الخط بين نقطتي الإتصال.

أثار الاعتراف الأخير الذي صرحت به جوجل و الذي كان مفاده أنها  تقوم بالفعل بقراءة رسائل مستخدميها لإظهار إعلانات موجهة بشكل دقيق نحو اهتمامات زبنائها عدة تساؤلات حول مدى مصداقية جوجل في احترام الخصوصيات كما كانت تزعم، وكاعتذار منها لمستخدميها، فإن جوجل تعمل الآن على تشفير بيانات رسائل Gmail بصفة نهائية على طول الخط بين نقطتي الإتصال (المُرسل والمُرسل إليه) أو ما يُصطلح تسميته بـ end-to-end encryption.

فكما نعلم، فإن الرسائل يتم تخزينها بشكل مشفر على خوادم جوجل، وبما أن جوجل تستطيع قراءة جميع رسائلك الإلكترونية فهذا يعني أنها تملك المفتاح الذي يمكنها من فك تشفير هاته الرسائل.

وحسب مصادر مجهولة داخل جوجل، فإن هذه الأخيرة تعمل على تحسين حماية وتشفير رسائلها بإضافة خوارزميات جد معقدة وبإضافة بروتوكول التشفير الشهير PGP، ما سيجعل الاطلاع على الرسائل أمرا مستحيلا !

PGP اختصار لـ Pretty Good Privacy، وهو بروتوكول مفتوح المصدر ظهر منذ 20 سنة وعُرف بصعوبة كسره، فطوال عشرين سنة لم يتكمل أي شخص قط من تجاوز حماية هذا البروتوكول ما جعل جوجل تقوم بإدراجه ضمن مخططها، وهو الأمر الذي سيجعل رسائل الجيميل أكثر قوة من ناحية التشفير.

جوجل تعمل على تشفير رسائل المستخدم على طول الخط بين نقطتي الإتصال.

هذا بالطبع خبر مفرح لكل مستعمل لخدمة البريد الخاصة بجوجل، لكن ما زال هنالك بعض المشاكل التي تُؤرق جوجل بشكل كبير: فالرسائل ستُشفر على طول الخط بين نقطتي الإتصال أي لحظة إرسالها لحين وصولها (end-to-end encryption)، والمشكل هنا يكمن في المكان الذي يجب أن توضع فيه مفاتيح التشفير، فالخيار الأول هو أن توضع على مستوى أجهزة المستخدمين وهو خيار صعب للغاية نظرا لعدم سلامة جميع الأجهزة، أما الخيار الثاني هو أن توضع على مستوى خوادم جوجل والتي لطالما كانت عرضة لهجمات الهاكرز والمنظمات الحكومية.

  ليس هذا فقط، فالمشكل الأعظم بالنسبة لجوجل هو أنه بعد تطبيق هذه التقنية، لن تتمكن من قراءة رسائل المستخدمين بعدها، وهو ما يتعارض مع سياستها وما يعني أنه لن تكون هناك إعلانات موجهة حسب اهتمامك، لكن رغم هذا يبدو أن جوجل مصرة على المضي قدما في هذه الخطوة الجبارة.

بقلم: أيوب بحار

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي