مقدمة تعريفية لمشروع الميتاسبلويت

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته اليوم سوف نبدأ بأحد ابرز المشاريع في اختبار الاختراق و الحماية التي تمكن مختبر الاختراق من فحص الجهاز ومعرفة الثغراث والحماية منها .

 نبذة عن مشروع الميتاسبلويت ؟

الميتاسبلويت بدا من عام 2003 تقريبا وشهد تطورات ملحوظة منذ بدايته خاصة بعد صدور النسخة 3.0 والتي تم برمجتها بلغة  Ruby بعد ما كانت النسخ السابقة مبرمجة بلغة Perl. حيث اصبح يحتوي على مئات الثغرات والبايلودات والعديد من الخصائص الرائعة.

ويمكن ايضا استخدامه على العديد من الانظمة  كوندوز ولينكس .وقد يعتقد البعض ان مشروع متاسبلوت هو مجرد مجموعة من الثغرات القابلة للاستغلال لكنه يتعدى ذلك بكثير فهو يشكل بيئة متكاملة لمختبري الاختراق  pentesters.

 حيث يمكن استخدامه في العديد من الامور الخاصة بالمبرمجين ومدراء الانظمة والشبكات والهاكرز بشكل كبير. ويمكن استخدامه ايضا في فحص الشبكات والانظمة الموجود فيها واختراقها بشكل اتوماتيكي.

وهذا يعتبر القليل من امكانياته فهو برنامج ضخم بكل معنى الكلمة كما يصعب على المبتدئين استخدامه فهو يعمل عن طريق اوامر برمجية وكذلك يجب ان تجيد اللغة الانجليزية لفهم الثغرات وتحليلها جيداا.
بقلم : عادل الجمعي

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي