الفيسبوك يطرح لغة البرمجة Hack المستمدة من PHP

قام مهندسوشركة فايسبوك بتقديم لغة برمجية جديدة اطلقوا عليها:"Hack"؛مخصصة ل (HHVM (HipHop Virtual Machine النظام الوهمي من الجيل الثاني المفتوح المصدر المعد خصيصا لتنفيذ المشاريع المكتوبة تحت PHP و Hack، للتذكير فقط؛ ف HHVM هو وريث مشروع HipHop ;التقنية التي تقوم بتحويل أكواد PHP الى أكواد C++.

وقد أشارت فايسبوك أنها حولت نسبيا كود PHP ل Hack، في محاولة منها للتقليل من الاخطاء البسيطة في عملية التطوير، في الصورة مثال لخطأ شائع حيت يمكن استدعاء أسلوب بشكل غير متوقع على كائن فارغ ما يسبب خطأ لا يؤخد بعين الاعتبار قبل التنفيذ.
"عادة؛ اللغات المكتوبة ديناميكيا تمكن التطوير السريع، ولكن من جهة أخرى تضحي بالقدرة على إيجاد الأخطاء في وقت مبكر وتفقُّد الكود بسرعة، خاصة في حالة تعدد اسطر التعليمات البرمجية،برغم من ذلك توفر الكتابة الثابتة مستوى اعلى من الامان، لكننا فكرنا في إمكانية تحقيق توازن أفضل"; باختصار هذه هي قصة ظهور لغة  Hack

كما صرحت فايسبوك أنها تستوحي كثيرا من لغة Néo-PHP ،حيث من المفترض ان يكون الانتقال من لغة إلى أخرى بسيطا.علاوة على ذلك، "معظم الملفات الصالحة تحت هي أيضا صالحة تحت"،"والكتابة الثابتة هي أهم إضافاتنا؛ كما قمنا بتطوير نظام لتعليم توقيعات الدوال وأفراد الطبقة باعتماد على معلومات النوع".خوارزمية التحقق لدينا من نوع "المدقق" تستنتج الباقي؛ و فحص النوع تدريجي ، حتى أنه في نفس الملف،يمكن تحويل  جزء من الكود إلى Hack بينما الجزء المتبقي يظل تحت PHP, ومع ذلك، أدخلت وظائف إضافية تتجاوز فحص النوع ثابت بما في ذلك المجموعات أو تعبيرات لامدا.
الهدف من هذا المشروع هوتحسين الكود لتخفيف العبء على الخوادم. حيث دعت فايسبوك المطوريين المهتميين لتجربة أدوات التحويل، أو المشاركة في تحسين اللغة نفسها.



الكاتبة : يسرى شقور

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي