تعرف أكثر على ماهية علوم الحاسوب والكمبيوتر


يعتبر علم الحاسب او ما يعرف ب Computer Science علما قائما بذاته و يعتبر من اساسيات التعامل مع الحاسوب فهو يمكنك من فهم بنية الحاسوب و كذا امكانية تحليل و تصميم الانظمة المعلوماتية باختلافها و في هذه المقالة ان شاء الله سنبرز اساسيات علوم الحاسب و ذلك تمهيدا لمقالات متتابعة حوله و ان شاء الله لما لا دورة في تصميم نظام معلوماتي .
اولا المفاهيم الاساسية 
 النظام الحاسوبي Computer System  و يتكون من مفهومين Hardware  و الذي يعني الاجهزة او المكونات الفيزيائية و يتكون من 5 وحدات اساسية (وحدة المعالجة المركزية CPU  ، وحدة الذاكرة  MU، وحدة التخزين SU ، وحدة الادخال INU، وحدة الاخراج OUP  ) و Software  اي البرمجيات بنوعيها برمجيات النظم و البرمجيات التطبيقية .


ثانيا بنية معالجة المعلومات
يتم تزويد المعلومات Data  من قبل مستخدم للحاسوب عبر وحدة الادخال Output Unit و هي عبارة عن مجموعة من الاجهزة المادية كالفأرة ، الكيبورد ... و تتم معالجتها على مستوى وحدة المعالجة المركزية CPU  و التي تتكون من المعالج بالاساس .
 و تتم المعالجة عبر خطوات اولا ادخال المعلومات و تنقيحها تمهيدا لمعالجتها ثم مرحلة المعالجة تتم بمجموعة من العمليات المرتبطة بالادخال و الاخراج و الحساب و المنطق و يتم تنفيذها باستخدام الدوائر الاكترونية في وحدة المعالجة المركزية من خلال مجموعة من الاوامر التي يتكون منها البرنامج او البرامج المستعملة و التي تم تخزينها في وحدة الذاكرة ثم مرحلة الاخراج و يتم فيها ارسال البيانات المعالجة الى وحدة الاخراج و بالتالي تقديمها للمستخدم بشكل مطبوع او مخزن.




ثالثا انواع العنصر البشري بالنسبة للحاسوب
يفرق الحاسوب بين انواع من العنصر البشري و ذلك حسب تعمقه في استخدام الحاسوب

.1 المستخدم User : و هو الشخص الذي يستعمل الحاسوب لاغراض غير متقدمة.

.2 المبرمج Programmer :هو القادر على بناء تطبيقات و برامج حاسوبية.

.3 محلل النظم System Analyste :هو الشخص الذي يقوم بتحليل و تصميم الانظمة المعلوماتية.

.4 مهندس النظام System Engineer :  يقوم بتطوير و اصلاح الانظمة المعلوماتية.
رابعا وحدات التخزين

مجتمع الأمن المعلوماتي : محمد لحلو

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي