معاناة چوجل بلاي مع التطبيقات الوهمية والخبيثة لا زال قائما

استمرارا لسياسة مجتمع الامن المعلوماتي في نشر ثقافة الاستخدام الامن للانترنت وحرصا منا علي توعية زوارنا الكرام بكل ما يجد في عالم الامن المعلوماتي ، نرجوا قراءة المقالة التالية بحرص شديد .


بالرغم من المحاولات المضنية لمتجر Google Play لمنع تحميل التطبيقات الخبيثة، لكن جوجل ما زالت تفشل في منع مجرمي الإنترنت من تحميل التطبيقات الوهمية . ففي الشهر الماضي اكتشفت شرطة الAndroid تطبيق وهمي لمكافحة الفيروسات على متجرGoogle Play موضوع باسم 'Virus Shield' وقد نجح صاحبه في خداع الآلاف من المستخدمين لشراء هذا التطبيق.

قصة التطبيق الوهمي لمكافحة الفيروسات لا تتوقف عند هذا الحد . فاليوم ، اكتشف الخبراء في كاسبرسكي تطبيق وهمي اخر لمكافحة الفيروسات تحت اسم 'Kaspersky Anti-virus 2014' على Google Play . وكانت تباع النسخة من التطبيق الوهمي لكاسبيرسكي بمبلغ 4 دولار والذي في الحقيقة لا يفعل شيئا سوى عرض شعار كاسبيرسكي .
وقد اكتشف الباحثون أيضا عدد قليل من التطبيقات الوهمية التي كانت تباع في Windows Phone Store:
مثل 'Mozilla Mobile' ، 'Kaspersky Mobile' ،'Avira Antivir' وتطبيقات 'Virus Shield' وبتحري اﻷمر تبين أن النسخة الوهمية من تطبيق مكافحة الفيروسات كاسبيرسكي للهواتف التي تعمل بنظام Windows Phone تظهر لك اوتدعي انه جاري فحص هاتفك ولكنها في حقيقة الامرلا تفعل شيئا .



ويقول Sabari Selvan وهو خبير في الأمن المعلوماتي :
" من بضعة أسابيع ، عندما كنت أبحث عن تطبيق TrueCaller لهاتفي الذي يعمل بنظام ويندوزفون ، وجدت نسخة وهمية من تطبيق TrueCaller وتطلب دفع مبلغ مالي لتحميلها . وعدة تطبيقات أخرى بنفس الطريقة . بعدها قمت بابلاغ شركة مايكروسوفت، فأزالوا تلك التطبيقات من المتجر.

الكاتب : أحمد وائل

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي