اختراق شركة الاتصالات الفرنسية Orange و سحب بيانات 1.3 مليون مستخدم


تعرضت 'Orange' واحدة من اكبر شركات الاتصالات في فرنسا لاختراق على موقعها عرض مستخدميها للخطر. حيث اعلنت الشركة ان الهاكرز قامو بسرقة البيانات الشخصية لما يقارب 1.3 مليون شخص المستعملين لخدماتها على البوابة الالكترونية.
 


الهاكرز قامو بسرقة بيانات محدودة من المعلومات الشخصية المتعلقة بالعملاء والزبائن ، فمن بين هذ البايانت نجد : اسماء المستخدمين ،الايميلات ، ارقام الهواتف الخاصة بالهاتف النقال و الثابت، تاريخ الميلاد، و ايضا اسم المستخدم الخاص بخدمة الاتصال الانترنت.


هذ الاختراق تم الكشف عنه يوم 18 ابريل من قبل الشركة، لكنها لم تعلن عنه حتى الان لكي تخبر مستعمليها ان جميع الثغرات الامنية المستخدمة من قبل الهاكرز تم ترقيعها و انهم يمنكهم الولوج الى خدماتها الان بكل امان .

لحدود الساعة لم يعرف ما غرض الهاكرز من هذا الاختراق او ما سيفعلونه بقاعدة البايانت المسروقة، لكن بما انهم حصلو على اسماء المستخدمين و اميلاتهم فسيكون استغلالهم في عمليات السبام و كذلك هجمات الصيد او مايعرف بال Phishing.
كما صرحت الشركة : "The data recovered could be used to contact those concerned by email, SMS or by phone, particularly for phishing purposes"

 فلذلك اذا كنت مثلا من مستخدمي البريد الاكتروني لهاته الشركة فاحذر من ان يصلك ايميل يطلب منك ارسال بيانات حساسة مثل الباسوورد او بيانات بطاقاتك البنكية .

Orange قالت انها وجدت مصدر هذا الاختراق و قد قدمت شكوى رسمية للشرطة لفتح تحقيقا جنائي يخص القضية.

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي