هل تعلم أن رسالة SMS بسيطة قد تتسبب في إختراق جهازك أندرويد


بداية عند تلقيك SMS من صديق لك يسألك " هل هذه صورتك ؟ " مصحوبة برابط , هل ستفتح هذا الرابط أم لا ؟ ونرجو أن تكون صادقا في الاجابة...  بالتأكيد معظم الناس سوف تضغط على الرابط !!! اذا فعلت ذلك فان جهازك سوف يكون عرضة للاصابة بنوع جديد من الـ Android worm .

فقد اكتشف أحد محللي الـ Malware في شركة ESET نوع جديد من المالوير يسمي Android/Samsapo.Aوالذي ينتشر عبر الرسائل النصية . وينتشر
 هذا الـMalware بسرعة كبيرة فبمجرد اصابته لهاتف الشخص تقوم بارسال رسالة نصية لكل الاشخاص الموجودين عنده بقائمة الاتصال في محاولة لاصابة هواتفهم .وهكذا ....

حتي الان تشير التقارير الي ان هذه المالوير تستهدف المستخدمين الروس .حيث يستخدم الهاكرز خدعة قديمة من الـ social engineering والتي تغري المستخدم بتسطيب المالوير، حيث ترسل رسالة باللغة الروسية محتواها يعني هل هذه صورتك ؟ وتكون نصا كالاتي : (?Это твои фото) مع رابط لتطبيق اندرويد (APK) وعند الضغط عليه يقوم بتحميل ملفات خبيثة علي الهاتف .

تأتي خطورة هذه المالوير من قدرتها علي سرقة الارقام المسجلة في هاتفك والرسائل النصية وبياناتك الشخصية وبيانات هاتفك والامر لا يتوقف عند التجسس فقط بل انها تسجل رقمك في premium-rate services مما يعني انها قد تسبب لك خسائر مالية .
الكاتب : أحمد وائل

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي