10 خطوات وجب عليك تطبيقها لتجنب إختراقك والإحتيال عليك

إنتشرت عمليات القرصنة و الإختراق و الفيروسات المدمرة و كذلك البرمجيات الخبيثة و ملفات التجسس بشكل مهول خلال الأعوام الأخيرة , و هذا يسبب لضحايا  الإختراق عدة مشاكل أهمها سرقة بياناتك الحساسة و ملفاتك المهمة ، و قد لا يحميك برنامج الحماية الذي هو مثبت على حاسوبك حاليا من هذه الفيروسات و البرامج الخبيثة و ذلك راجع إلى عدم القيام بتحديثات للبرنامج ، كما أنه يجب عليك إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة قبل فوات الأوان و الحذر من بعض طرق الإحتيال الجديدة لأن الهاكر أصبح دائما يطور أساليبه في الإختراق حتى لا تنكشف خدعه و طرق إحتياله , لذا يجب أن تكون حذرا حتى لا تكون ضحية أخرى تنظم إلى قائمة ضحاياه .

و قد أصبحت مسألة حماية حاسوبك من الإختراق و الإحتيال مسألة ضرورية لابد منها قبل فوات الأوان و تندم على شيء كان ممكن أن لا يحدث ، و لذلك سوف نقوم من خلال هذا المقال المفصل على موقع مجتمع الأمن المعلوماتي بتقديم أهم النصائح و الخطوات حتى لا يتم إختراقك و سرقة بياناتك الحساسة و الملفات المهمة .

1- أهم شيء هو تثبيت برنامج قوي جدا لمكافحة الفيروسات و ملفات و التجسس لكن ليكن في علمك أن برامج الحماية لا تكشف عن الفيروسات بنسبة 100/100 , و الشيء الخطير الذي يقع فيه الكثير هو تنصيب برنامج قوي لمكافحة الفيروسات و لكن يتركه و يهمله دون عمل تحديثات لأن بعض البرامج لا تدعم التحديث التلقائي و يجب عليك أنت عزيزي المستخدم القيام بالتحديث يدويا ، و مع مرور الوقت تصبح البرامج غير قادرة على الكشف عن الفيروسات و برامج التجسس و يصبح من الضروري القيام بتحديثات .

و تبقى أهم البرامج لحماية حاسوبك من الإختراق و التجسس و هي برامج قوية جدا و لكن كما قلنا برامج الحماية لا تكشف عن ملفات التجسس بنسبة 100/100 : 
- AVG Antivirus .
- Avast Antivirus .
- Kaspersky Antivirus .
- Bitdefender Antivirus .
- McAfee AntiVirus .
- Bullguard internet Security .
و لا تنسى أيضا عمل scan لحاسوبك الشخصي بهذه البرامج يوميا أو أسبوعيا لكي يقوم  بحذف الفيروسات و برامج التجسس .

2- ثاني الأشياء المهمة هي تجنب تثبيت أي برامج لا تعرفها و غير موثوقة , و أيضا تثبيت أي نوع من الكراكات و الباتشات و تبقى هذه الطريقة هي أسهل طريقة لإختراقك و التجسس عليك , و قد لا يتم كشفه من طرف برامج الحماية التي تستعملها , لذا كن حذرا أثناء تحميل أو تثبيت أي برنامج , و لا تحمل البرامج من مواقع غير موثوقة فأفضل حل لهذا المشكل هو التحميل من المواقع الرسمية للبرامج ، حتى و إن اضطررت شراء نسخة مدفوعة ، و مقابل هذا سوف تبقى أكثر أمانا و لن تكون معرضا لأي عملية إختراق أو إحتيال , و أيضا عدم تحميل أي أنظمة تشغيل من مواقع لا تعرفها و لا تثق بها .

3- و يعتبر المتصفح الذي تستعمله الآن في حاسوبك لتصفح الإنترنيت يشكل عليك خطر الإختراقأيضا ، بحيث يجب أن تكون حريصا على تحديثه باستمرار ، و يستغل الهاكر بعض الثغرات الموجودة في المتصفح من أجل إختراقك و التجسس عليك و سرقة ملفاتك . لذا كن حريصا على وضع كل الإجراءات اللازمة لتبقى آمنا من أي عملية سرقة أو إحتيال .

4- و من أهم النصائح لكي لا تندم بعد إختراقك هو عمل نسخة لكل محتوى حاسوبك الشخصي و كل ملفاتك المهمة و بياناتك الحساسة في قرص صلب خارجي أو أقراص CD خارجية بشكل منفصل عن الحاسوب ، فكل المعدات اللازمة لتخزين أي شيء أصبحت رخيصة و في متناول الجميع فلا تبخل على نفسك قبل فوات الأوان و تتحسر على ما حدث لك حينها لن ينفع الندم .

5- يجب الحذر بشكل كبير أثناء التعامل مع مواقع التورنت و الواريز بحيث تعتبر هذه النوعية من المواقع لمشاركة الملفات : " أغاني ، أفلام ، برامج ، تطبيقات ، رسوم متحركة ، ألعاب ، و العديد من الأشياء " و لكن هناك من يستعملها لجلب ضحايا جدد و إختراق الحواسيب بحيث ينزل أغنية أو فيلم و معه برنامج إختراق و تجسس و قد يقوم بإختراقك من خلال هذه الحيلة التي يستعملها الهاكر و القراصنة . 


6- يعتبر أيضا رسائل البريد الإلكتروني من الأساليب التي يستعملها الهاكر من أجل إختراقك و سرقة بيانات الخاصة ، لذا يجب عليك إن توصلت بإيميل من شخص مجهول و لا تعرفه أي ليس صديق أو موقع مشترك بقائمته البريدية لكي تتوصل بالجديد ، فكن حذرا أثناء هذه اللحظة بعدم الضغط على روابط أو تنزيل مرفقات فقد تكون ملفات تجسس لإختراقك .



7- إحذر من أشياء خارجية تربطها مع حاسوبك كالفلاشة أو أقراص صلبة خارجية أو أقراص CD و غيرها بحيث تكون تحتوي على فيروسات و تنتقل إلى حاسوبك الشخصي ، لذا يجب عمل Scan لأي شيء تربطه بالحاسوب عن طريق برامج الحماية التي ذكرتها في أول المقالة .

8- و من الأشياء التي أنصح بها أنا شخصيا هي إستعمال برامج البيئة الافتراضية  و تسمى Virtual Machine بحيث يمكن التصفح في نظام آخر افتراضي  بعيدا عن نظامك الأصلي الأول عن طريق برامج سوف أذكر أحسنها في هذه التدوينة ، بحيث هذه الطريقة سوف تحميك أكثر حتى و إن أحسست أنك مخترق تقوم بحذف النظام و إعادة إنشاء بيئة إفتراضية أخرى بنفس النظام أو نظام آخر حسب رغبتك ، و تبقى أحسن هذه البرامج : 

VirtualBox مجاني , الموقع الرسمي للبرنامج : من هـــــنــــا .
- Windows Virtual PC مجاني . الموقع الرسمي للبرنامج : من هـــنـــا .
- VMware مجاني , الموقع الرسمي للبرنامج : من هـــــنــــا .

9- يعد تثبيت جدار ناري من الأشياء المهمة التي يجب عليك القيام بها من أجل الحماية من إختراق حاسوبك الشخصي بحيث يقوم بمهام رائعة أهمها منع المخترقين أو القراصنة من إختراق حاسوبك و الوصول لبياناتك و ملفاتك و ذلك بإقفال جميع المنافد المفتوحة عبر الإنترنيت و حمايتها بشكل رائع .

و تبقى أهم برامج الجدار ناري القوية و ذات مفعول مميز : 
- ZoneAlarm PRO Firewall .
- Ashampoo FireWall FREE .
- Privatefirewall .
- Comodo Firewall .

10- و آخر نصيحة أريد تقديمها لك عزيزي القارئ هو أن الإنترنيت تعتبر وسيلة إتصال غير آمنة و لا يجب المبالغة في ثقتك الكبيرة ، و أن التجسس عليك و إختراقك يعتبر أمر سهل و بسيط لأصحاب الخبرة في المجال ، لذا حاول قدر الإمكان الإحتفاظ بملفاتك المهمة و بياناتك الحساسة في أمكنة منفصلة حتى لا تخسر كل شيء , فإتخاذ كل الإجراءات اللازمة أحسن من أن تخسر بيانات و ملفات قد تكلفك الكثير .


كانت هذه أهم 10 نصائح و خطوات يجب القيام بها و تطبيقها لكي لا تكون ضحية إختراق و عملية إحتيال ، فمن يتخذ هذه النصائح بعين الإعتبار فسأخبرك أنك بنسبة كبيرة لن تتعرض للإختراق أو تتجسس . 


مجتمع الأمن المعلوماتي 

بقلم : مُبارك عسكري 

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي