McAfee : ثغرة في تشفير واتساب يسمح للهاكر التنصت على المحادثات و نشر الصور

من خلال تقرير نشرته شركة مكافي المشهورة على نطاق واسع و المتخصصة  في الحماية وأمن المعلومات يوم أمس الثلاثاء 24 يونيو ، على أن الهاكر إستطاع اختراق برنامج التراسل الفوري واتساب و ذلك من خلال ثغرة في تشفير الرسائل ، و الذي من خلاله يستطيع الهاكر التنصت على المحادثات الخاصة بالمستخدمين و أيضا نشر صورهم ذون إذن منهم .

تقرير من مكافي : خلل في تشفير واتساب يسمح للهاكر التنصت على المحادثات و نشر الصور

و استطاع الهاكر إختراق برنامج الواتساب عبر تطبيق لعبة تسمى "Balloon Pop 2" الذي هو في الحقيقة برنامج خبيث يتخفى من أجل إرسال بياناتك بطريقة سرية إلى خوادم المخترقين من أجل فك تشفيرها و نشرها بشكل علني أمام الجميع .

و صرح حامد دياب المدير الإقليمي لمكافي المتخصصة في تقنيات الحماية و أمن المعلومات في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا أنه رغم التخلص من المشكل الخاص بالتنصب و غيرها على مستخدمي واتساب ، إلا أنه سوف يبقى الهاكر يطور أساليبه و ذلك من خلال إستغلال نقاط ضعف التطبيقات و ثقة المستخدمين في التطبيقات المشهورة ، و لم ينسى تقديم نصائح لمطوري تطبيقات الهواتف الذكية بأنهم يجب أن يكونوا أكثر يقظة و حذر خلال إنشاء وسائل التحكم للتطبيقات لحماية التطبيقات من الإختراق .

و بين التقرير الجديد على تطبيقات أخرى تعرضت أيضا للاختراق و تسمح للهاكرز بالتنصب على بياناتك في واتساب و كانت :
- تطبيق " الطيور القفازة " angry birds الذي يُمكن  الهاكر من إجراء إتصالات و مكالمات ذون علم المستخدمين .
- تطبيق " بادلنست أي " و الذي من خلاله يستطيع الهاكر إختراق إجراءات الموثوقية للمستخدمين لتحميل التطبيقات تلقائيا و تنزيلها .
تطبيق " والر " الذي يخول للهاكر السيطرة بشكل تام على البروتوكول الخاص بتحويل الأموال ثم تحويلها للمخترق .

مجمتع الأمن المعلوماتي 
بقلم : مُبارك عسكري

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي