شرح إستعمال أداة FOCA لتحليل ملفات المواقع واستخراج المعلومات

في الواقع هناك العديد من الادوات المتخصصة في تحليل المواقع والملفات وحتى قواعد البيانات على محركات البحث ، لكن في هاته التدوينة سأقدم لكم هاته الأداة والتي أستعملها منذ مدة في العديد من العمليات على الأنترنت ، هاته الأداة هي أداة Foca المتخصصة في استخراج المعلومات من المواقع والملفات بهدف تحليلها وكشف بعض الملفات المخفية .

تستعمل بكثرة من طرف محللي الجرائم الإلكترونية حيث إذا قمت بالبحث عنها في محركات البحث سوف لن تجد شروحات كثيرة تخص هاته الأداة ، لكن شخصيا كنت قد تعرفت عليها عند إستعمالي لتوزيعة Deft Linux المخصصة للتحليلات الجنائية الرقمية حيث يمكنكم التعرف عليها أنتم كذالك عبر هذا الرابط حيث كنا قد خصصنا لها تدوينة على موقع مجتمع الأمن المعلوماتي .

لذا في هاته الحلقة الجديدة سأقوم بشرح بعض خصائص هاته الأداة والتي لا تقف مميزاتها عن هذا الحد ، بل هناك إستعمالات خطيرة لها لم أرد شرحها وذلك لسبب أنتم تعرفونه ، الأداة مجانية بطبيعة الحال هي معترف بها من طرف خبراء الأمن المعلوماتي والعديد من المواقع الشهيرة في الحماية المعلوماتية ، لذا لن أطيل عليكم أترككم لتشاهدو الشرح في الڤيديو أسفله ، فرجة ممتعة .


رابط تحميل الأداة : Download Foca

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي