مقال حصري : لماذا لا يستطيع الهاكرز إختراق شركة چوچل إو فيسبوك ؟

ربما من عنوان هاته المقالة سوف يتبادر لذهنك كيف يعقل أن نتحدث عن هذا الموضوع الذي يعتبره البعض من المسلمات في عالم الحماية والأمن المعلوماتي بصفة عامة مع العلم أنه مؤخرا تم إكتشاف العديد من الثغرات في موقع فيسبوك !!!! نعم أوافقك الرأي في حالة قمت بطرح هذا التساؤل لكن في هذا المقال موضوعنا مختلف تماما عن ما فكرت فيه ، سوف نتحدث عن لما لا يستطيع الهاكرز إختراق وعندما نقوم "إختراق" فذلك لا يعني إكتشاف ثغرات أو شيء من هذا القبيل . بل نقصد بذلك إختراق لأنظمة چوجل وفيسبوك وقواعد بيانات الشركتين .
 چوجل تكافئ باحثين امنيين لاكتشافهم ثغرة خطيرة في سرفراتها
فللإجابة على هذا التساؤل هو أمر بسيط وسهل جدا .. لماذا لا يستطيع الهاكرز إختراق شركة چوچل إو فيسبوك ؟؟! لأنه بكل بساطة ليس أمر سهل فلعلمكم أن شركة فيسبوك وچوچل هما من أقوى الأنظمة حماية في العالم المعلوماتي لكن نحن لا نجزم بانعدام إمكانية إختراق الشركتين لأنه ليست هناك حماية كاملة ، لكن إفترض معي لو قامت الشركة بمكافأتك بهدف إختراقها !! هنا يصبح أمر آخر ومعنى مخالف يأخذنا لعالم إكتشاف وصيد الثغرات الأمنية أو بما يصطلح عليه ب Bug Bounty Program
 ثغرة في موقع فيسبوك تمكن المهاجم من حذف جميع ألبومات الصور

في الأونة الأخيرة أصبح الهاكرز متحمسين جدا لاكتشاف الثغرات في هاته الأنظمة العملاقة ، هدفهم الوحيد هو إدراجهم ضمن لائحة الهاكرز الأخلاقيين في حائط الشرف الخاص بالشركتين بحيث يعلم الجميع أن الحافز الرئيسي من إكتشاف الثغرات هو المكافئات المالية حيث تعتبر چوچل وفيسبوك مصدر دخل عدد مهم من الهاكرز والخبراء الأمنيين في العالم .
لكن الحقيقة المرة هي إختراق وإكتشاف العديد من الثغرات الحرجة في چوچل وفيسبوك نعم، لكن عندما نقول إختراق نعني به بطريقة أخلاقية تمر عبر مرحلة إكتشاف الثغرة وتبليغها للشركة بهدف الشهرة والحصول على المال بالمقابل ، لكن لنفترض أن الشركتين لا يهتمان بأمر مكافئة الهاكرز على مجهوداتهم الفدة هل تظن أن تلك الثغرات سيتم تبليغيها وكسب المال منها ؟؟؟ لا والله بل سيتم مباشرة تدمير وإختراق الشركتين مباشرة وبدون تردد
 ثغرة تمكن من حذف أي تعليق على حائط الفيسبوك

إعلم عزيزي القارئ أنه من الصعب إختراق شركتي چوجل وفيسبوك وتحديدا إسقاط الموقع الخاص بكل شركة على حدى أو تدمير سرڤراتها والتي تعتبر من أقوى وأكبر السرڤرات في العالم . هاته بعض الوقائع والدلائل التي تمنع الهاكرز من إختراق فيسبوك أو چوجل لأنهم يعلمون يقينا أن من وراء ذلك مكافئة تستحق العناء ، لكن من جهة أخرى هناك هاكرز غير أخلاقيين حقيقيون لا يكثرثون البثة بمسألة برنامج المكافئات ولا أي شيء من هذا الهراء ، بحيث يمكنك العثور على مثل هؤلاء الهاكرز على موقع 1337day ومواقع لبيع الثغرات الأخرى .
 AnonGhost تقصف بموقع الأمم المتحدة تضامنا مع أهل الضفة الغربية
وختاما هذا لا يعني أن هؤلاء النوابغ لم يدرسو ولم يتعلمو بلا عكس ذلك تماما إنهم حكماء العالم الخفي ، أنهم من يسيطرون على العالم الإفتراضي فقط بلوحة مفاتيح ، كل هذا لكي نعلم يقينا أن مؤهلات الهاكرز سواء كانو أخلاقيين أم غير ذلك لا يجب الإستهانة بها ، إن كل هاكر متمكن هو مالك لسلاح بين يديه وفي عقله ، سلاح قد يستعمل لتدمير أقوى دفاعات المنضمات العالمية حماية إنهم الهاكرز مناضلون إختارو العيش في ذلك العالم .

يمكنكم مشاهدة مواضيع لها علاقة بالموضوع مثل : 

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي