تعرف على الفرق بين هجومي DOS Attack و DDOS Attack

قد لا يستطيع البعض التفريق بين الهجومين وما الفرق بينهما . اولاً كِلا الهجومين  عبارة عن هجوم نكران الخدمة ولكن هناك فرق من ناحية تنفيذ الهجوم سوف نبداء بالتحدث عن هجوم   DOS Attack
اولاً كلمة DOS  اختصار لDenial of Service وتعني حجب الخدمة وسوف اتكلم عن الهجوم بشكل  مختصر فقط ما يهم في هذا المقال هو التفريق بين الهجومين . كما نعرف هجوم نكران الخدمة يؤدي الى توقف خدمة معينة فمثلا توقف خدمة HTTP  في سيرفر ويب يعني توقف تصفح المواقع نفس المثال على خدمة FTP  اذا توقفت لا تستطيع الاتصال بFTP  الخاص بالسيرفر. ويتم تنفيذ هجوم DOS Attack  باستخدام عدة تقنيات ومنها ارسال استعلامات بشكل هائل او عبر ثغرات مثل ثغرة Apache httpd Remote Denial of Service (memory exhaustion)
نتطرق الى هجوم DDOS Attack  
اولاً DDOS Attack اختصار ل Distributed Denial of service Attack  وتعني حجب الخدمة الموزع .
من كلمة موزع نعرف ان الهجوم يتم من عدة مصادر ليس مهاجم واحد فقط. قد يتم الهجوم من عدة مهاجمين في نفس الوقت او باستخدام Botnet  حيث يقوم المهاجم بأرسال أوامر الى البوتات لتنفيذ هجوم نكران الخدمة مثلا HTTP Attack  حيث تقوم كل البوتات المتصلة بأرسال HTTP  Request  الى السيرفر المستهدف في آن وحد وتؤدي هذه العملية الى توقف السيرفر وعدم مقدرتة على الاستجابة للطبات الاخرى . وهذه صورة توضع تقنية الهجوم.
هناك عدة تقنيات في هجموم نكران الخدمة  مثلHTTP attack , SYN attack, and UDP attack  وكل هجوم لة ادوات خاصة ولكن في البداية يهمني فهمك للفرق بينDOS and DDOS  . وسوف نتطرق الى مواضيع تفصيلية كلاً على حدى بأذن الله.
الكاتب: عبدالسلام شاجع

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي