كيف تتحول إلى System Admin Security وحماية شبكاتك وشركتك من الإختراق

System Admin Security هو من أكثر المناصب المطلوبة في الشركات الكبرى كانت أم الصغرى ، وذلك لإنشغاله بإدارة حواسيب الشركة وشبكاتها المعلوماتية وبالتالي حمايتها من الإختراق . لكن إذا كنت من المولعين بمجال الأمن المعلوماتي لابد لك من احترام العديد من الخطوات ودراسة بعض الشهادات التي تخول لك الحصول والترقي لهذا المنصب الذي هو System Admin Security

لذلك إرتأيت التحدث حول هذا الموضوع وسرد أهم الخطوات الواجب عليك تطبيقها وكذا الشهادات المتخصصة في هذا الصدد من خلالها أقربكم أكثر من هذا الموضوع :

أولا وقبل كل شيء يجب عليك دراسة وتعلم شهادة الريد هات RedHat والتي سبق وتحدثنا عنها في هذا الموضوع تحت عنوان أهم الشهادات الواجب عليك دراستها لتعلم نظام لينكس هاته الأخيرة يجب عليك التركيز فيها بشكل جدي وأشطب على بشكل جدي حيث تخول لك التعامل مع البرامج المفتوحة المصدر على نظام لينكس وكيفية إدارته وحمايته في هاته الشهادة الأكثر من رائعة - بعد ذلك عند دراستك لهذا الكورس تكون قد انفتحت أمامك العديد من الأبواب والتي سيسهل عليك التعامل معها إنطلاقا مما درسته في وحدات الكورس  .

بعد ذلك تمر مباشرة لدراسة شهادة الهاكر الأخلاقي CEH لتتعرف على طرق الإختراق وتبقى على علم بكيفية عمل وحصول ذلك ، وطبعا كل ما تعمقت وتغلغلت في مجال الثغرات الامنية ومعرفتك بطرق إختراق الانظمة واستغلال الثغرات واكتشافها ، بعدها سوف تصبح لك القدرة على حماية نظامك بشكل أفضل وكل ذلك عن علم بما يحصل .
ومن أهم الأمور التي يجب عليك التعمق فيها هو مشروع الميتاسپلوت Metasploit والذي خصصنا له دروة حصرية على مجتمع الأمن المعلوماتي يمكنك التعرف عليها من خلال هذا الرابط  دورة الميتاسپلوت  ، وذلك لعدم إستغناء كل مختبر إختراق Penetration Tester أو Admin Security عن هذا المشروع الضخم .
ثم يأتي بعد ذلك الأمور التكميلية مثل دراسة بعض اللغات البرمجية كلغة السي C وتعتمد على نفسك في إكتشاف الثغرات الأمنية في النظام الخاص بك أو التابع للشركة التي تعمل فيها ، وبالتالي أنصحك بالبحث والقراءة في كل ما يتعلق بهذا المجال والبقاء عن قرب من الهاكرز والتواصل معهم لمعرفة جديد الثغرات الأمنية.

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي