ما لا تعلمه عن شراء الأقراص الصلبة من موقع Ebay !!

القرص الصلب

أكدت دراسة بريطانية من جامعة Glamorgan أن نسبة 34% من الأقراص الصلبة (Hard Disk) التي تم شراؤها من موقع eBay، لا تزال تحتوي على البيانات (صور-فيديوهات-ملفات...) رغم فرمطة هذه الاقراص الصلبة من طرف أصحابها قبل عرضها للبيع في الموقع السالف الذكر، و يمكن لمن إشترى هذه الأقراص أن يسترجع البيانات بكل سهولة بمساعدة برامج إسترجاع البيانات المحذوفة.
في هذا الشرح نتطرق إلى كيفية فرمطة الأقراص الصلبة الخاصة بالحاسوب فرمطة آمنة، في حالة ما قررت بيع حاسوبك الذي ستوفر على بياناتك الخاصة (صور-ملفات...) من خلال هذا الشرح سوف تتعلم كيفية حذف البيانات المتواجدة على القرص الصلب نهائيا و لا يمكن لأي كان إسترجاعها مهما حصل.
سوف نقوم بتقسيم هذا الشرح إلى جزئين، في الجزء الأول سنحمل ملف الإيزو  الذي سوف نعمل به إضافة إلى حرقه على قرص سيدي، في الجزء الثاني سوف أشرح طريقة الفرمطة الآمنة.
نبدأ على بركة الله، في البداية سوف تقوم بتحميل الملف من خلال الرابط التالي: DBAN، ثم تنقر على Download كما هو مبين على الصورة.
DBAN
الآن و قد قمت بتحميل الملف (DBAN)، سوف نقوم بحرق الملف على قرص سيدي بإستخدام برنامج Free ISo Bur، لا يحتاج هذا البرنامج أي تثبيت فقط قم بتحميله و النقر على أيقونته مرتين و اتبع الخطوات المبينة على الصور لحرق الملف على قرص سيدي:
1حرق الملف على قرص سيدي
2حرق الملف على قرص سيدي
بعد أن إنتهينا من حرق ملف DBAN على قرص سيدي ، سوف نبدأ عملية الفرمطة الآمنة، كما سبق لي أن ذكرت في الجزء السابق، سوف نقوم بفرمطة القرص الصلب فرمطة نهائية بحيث لا يمكن لأي برنامج إسترجاع الملفات ان يسترجع البيانات من القرص الصلب (Hard Disk).
إلى الشرح:
أول خطوة ستقوم بها هي إدخال قرص السيدي الذي قمنا بحرقه داخل محرك الأقراص و تقوم بإعادة تشغيل الحاسوب، عند بدأ التشغيل إضغط على مفتاح F2 من لوحة المفاتيح للدخول إلى BIOS، في  بعض الأحيان يمكنك الدخول إلى البيوس في حواسيب اخرى بالضغط على زر Delete أو F1...بعد الدخول إلى BIOS نتوجه مباشرة إلى BOOT و نحدد قارئ الأقراص (CD/DVD) كأول بوت أو تشغيل كما توضح الصورة.
bios -boot
الآن من لوحة المفاتيح قم بالضغط على زر F10 لحفظ الإعدادات سوف تنبثق لك نافذة صغيرة إختر (y نعم)  ثم اضغط على enter، كما تبين الصورة.
BIOS BOOT
الآن حاسوبك سوف يقوم بتشغيل قارئ الأقراص أولا، و بذلك سيشغل قرص السيدي الذي سبق لنا أن وضعناه بداخل قارئ الأقراص.
DBAN
بعد أن تم تشغيل قرص السيدي DBAN، ننتقل إلى الخطوة الموالية وهي فرمطة القرص الصلب أو مفتاح USB حسب رغبتك، و كتذكير: كل الملفات و البيانات الموجودة على القرص الصلب أو مفتاح USB لن تستطيع إسترجاعها بعد الإنتهاء من عملية الفرمطة، فقبل البدأ بالفلرمطة أنصحك بأخد كل الإحنياطات اللازمة، قم بنقل الملفات الخاص بك إلى قرص صلب خارجي أو ما شابه.
حسنا الآن قم بالضغط على زر Enter كما تبين الصورة
طريقة الفرمطة الآمنة للقرص الصلب
بعد إنتهاء العملية
طريقة الفرمطة الآمنة للقرص الصلب
بعد إنتهاء العملية، إضغط على زر ( Shift+ , ) لكي تظهر لك صفحة جديدة، كما تبين الصورة، قم بإختيار PRNG Stream
ثم إضغط على زر مسافة (espace)
 الفرمطة الآمنة للقرص الصلب
الآن إضغط على حرف (R) من لوحة الفاتيح و أكتب الرقم (8) و إضغط على Enter
 الفرمطة الآمنة للقرص الصلب
الآن سوف يظهر لك القرص الصلب، إضغط على زر مسافة (Espace) لإختيار خاصية (wipe) كما تبين الصورة 
 الفرمطة الآمنة للقرص الصلب
و أخيرا إضغط على زر F10 من لوحة المفاتيح لتبدأ عملية فرمطة القرص الصلب.
ملاحظة: يمكن لعملية الفرمطة الآمنة أن تستغرق عدة ساعات .
 الفرمطة الآمنة للقرص الصلب
كان هذا شرح طريقة الفرمطة الآمنة للقرص الصلب، أتمنى أن ينال الشرح إعجابكم، و لا تنسى ترك تعليق إن واجهتك أية مشكلة

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي