تعرف على أبطال إكتشاف الثغرات الأمنية في مسابقة Pwn2own العالمية

تعتبر الثغرات الأمنية في العالم الإفتراضي من بين أهم ما يتم إكتشافه من طرف الخبراء الأمنيين، بحيث يكون الهم الوحيد للخبراء الأمنيين إستغلال الثغرات الأمنية لإظهار للشركة مدى ضعف منتوجها من الناحية الأمنية و يمكن أن يكون المنتوج الذي تقدمه الشركة ( نظام تشغيل،  برنامج، تطبيق، متصفح ...)  
أسفرت المسابقة المنظمة من طرف شركة HP كما سبق لي أن ذكرت، عن النتائج التالية:

إكتشاف واحد و عشرين ثغرة و كان من بينها خمس ثغرات إكتشفت في نظام الوندوز و ثلاث ثغرات أخرى إكتشفت في الفلاش ...
و قد تم إكتشاف ثغرة واحدة في كل من متصفح Chrome و IE و Safari، و تعتبر التغرة التي إكتشفها في متصفح كروم الأخطر من نوعها، و قد إكتشفت من طرف الشاب الكوري JungHoon Lee ، هذا الشاب الذي حصل على 225 ألف دولار كمكآفأة مالية لما إكتشفه من ثغرات و كانت المكآفأة التي قدمتها شركة جوجل أغلى مكآفأة بحيث قدمت له الشركة 110 دولار، لخطورة الثغرة.
فالعديد من الشركات تنظم مسابقات عالمية من أجل الرقي بالمجال الأمني على العالم الإفتراضي، و كمثال على ذلك شركة HP الرائدة في مجال صنع الحواسيب و الأجهزة الإلكترونية، نظمت في الأسبوع الماضي مسابقة Pwn2Own، التي نظمت على هامش مؤتمر CanSecWest بمدينة Vancouver  هذه المسابقة التي تختص في كشف الثغرات الأمنية إضافة إلى البحث عن أخطاء أمنية على المتصفحات (IE,Chrome,Safari).

           
           

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي