تحذير : مثل هاته الصورة قد تتسبب في إختراق جهازك بنقرة زر واحدة !

في الواقع أصبح عالم الحماية والهاكينغ من أغرب الأمور التي قد تسمع عنها وعن الطرق التي تم التوصل إليها للوصول إلى اختراق هدف معين على الشبكة العنكبوتية ، نعم ربما من عنوان هاته المقالة سوف يتبادر الى ذهنك أنه مجرد تعبير مجازي او شيء من هذا القبيل ... لا ثم لا عزيزي المتابع فلقد تمكن باحث أمني يسمى Saumil Shah بالتوصل لطريقة دمج بعض الاكواد الخبيثة داخل صورة كيف ما كا نوعها عن طريق ما يسمى بSteganographie حيث يستطيع اختراق الضحية بمجرد النقر على تلك الصورة .
Stegosploit وهي تنقية تمكن الهاكرز من دمج أكواد خبيثة داخل الپيكسل الخاص بالصور وذلك على شكل مالوير خفي بالتالي اختراق الضحية مباشرة .
لحد الان تعتبر تقنية من التقنيات المتطورة جدا في بعث وارسال رسائل خفية داخل ملفات اخرى مثل الصور او الڤيديوهات ، بحيث نجد العديد من المنضمات الحكومية تتعامل بهاته التقنية الخطيرة من نوعها وذلك بهدف توصيل رسائل سرية في ما بينهم
حيث يبين الخبير الامني في شريط مصور خطوة بخطوة كيف تمكن من دمج تلك الاكواد الخبيثة داخل الصورة وتمكنه من الاختراق ، يكنكم مشاهدة الڤيديو الاول اسفله :

في الڤيديو الثاني يبين كذلك الباحث الامني الطريقة التي تعمل بها الصورة عند فتحها في حاسوب الضحية من على المتصفح الخاص به . شيء آخر هو عند الضغط على الصورة يقوم المعالج بالارتفاع بدرجة قصوى لحدود %100 مما يبين نجاح العملية .

للاشارة فقط قام هذا الباحث الامني بتطوير عمل هاته الاكواد مما يمكنه من تثبيت العديد من البرامج الخبيثة وسرقته للمعطيات الشخصية الخاصة بالمستخدم .

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي