چوجل تطلق برنامج لمكافئة مكتشفي الثغرات على نظام الأندرويد

بعد ساعات قليلة قامت شركة چوجل بإطلاق برنامج تهدف من خلاله إلى تشجيع الهاكرز والباحثين والمطورين المعلوماتيين وكل من يهتم بالحماية الإلكترونية لاكتشاف الثغرات والمشاكل الأمنية على مستوى نظام الاندرويد. 
ومن الملاحظ أنه ليست هاته بالمبادرة الأولي من نوعها لشركة غوغل فقد سبق أن أعلنت عن مسابقات وبرامج في السابق، لتأتي هذه المرة بأخرى و بجوائز أكبر للمهتمين.
في يناير 2010 قامت الشركة بإطلاق برنامج Chrome Reward من اجل منح الباحثين الذين يوفرون من جهدهم ووقتهم الكثير، لجعل  Chrome OS موثوق ومعتمد. وفي نفس الصدد منحت جائزة مالية مغرية للأشخاص مكتشفي الثغرات الامنية في متصفح چوجل كروم.
وكذلك في نونبر 2010 قامت الشركة بتفعيل برنامج مماثل لمنح المطورين والباحثين جوائز مالية، للكشف عن نقاط الضعف في نطاقات google.com و youtube.com  و  blogger.com   زيادة على التطبيقات و امتدادات غوغل extensions Google الموزعة في  Google Play, iTunes,  أو Chrome Web store

إذا بعد هذه البرامج التي تحدثنا عنها، جاء هذا البرنامج العملاق من اجل مساعدة فريق عمل مشروع اندرويد لتعزيز الحماية في النظام، حيث انه من المسلم به أن نظام اندرويد لا يتمتع بالتقييم الإيجابي من ناحية الأمن والحماية ، كنظيره لدى إپپلي ذو السمعة القوية، وهذا بشهادة خبراء كثر في مجال الحماية  .

ولتدارك الموقف ولتلميع صورة الاندرويد تقترح شركة چوجل عبر هذا البرنامج ماقدره 500 دولار مقابل الثغرات من الدرجة المتوسطة و1000 دولار مقابل الثغرات الكبيرة، و2000 دولار مقابل الثغرات الخطيرة.. وللمزيد من التوضيح شاهدو الصورة أسفله
للتعرف أكثر على هذا الخبر المرجو زيارة الرابط الرسمي : Android Bug Bounty Program 
إعداد: حميد بوعرفة

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي