إضافة خطيرة على چوجل كروم تجنبك من التعرض للاختراق على الشبكات المحلية

السلام عليكم يعلم الجميع ان الاتصال بالانترنت في الاماكن العامة يشكل خطرا كبيرا خصوصياتك ومعلوماتك الشخصية وذلك بتعرضها للاختراق من طرف هاكر غير اخلاقتي متصل معك على نفس الشبكة ! لكن كيف يتم الاختراق من خلال الشبكة المحلية وكيف يمكن للهاكر الحصول على المعلومات المارة في الشبكة بمن فيها حساباتك على الفيسبوك والمواقع الاجتماعية : 
هذا الهجوم يعتبر من أخطر الهجمات التي تشن على الشبكة المحلية بحيث يقوم الهاكر باستعراض المعلومات المارة في الشبكة قبل وصولها للخادم وبالتالي الحصول على المعلومات بسهولة بالغة .
DNS Spoofing لا يقل خطورة عن الهجوم السابق بحيث يقوم الهاكر باختيار موقع معين على سبيل المثال فيسبوك ويقوم بأخد عنوان الايپي الخاص بالموقع ووضعه داخل أداة تسمى بEttercap وبالتالي الهجوم على الشبكة والحصول على المعلومات الخاصة باي حساب فيسبوك يتم الدخول له عبر تلك الشبكة بحيث يمر الضحية من جهاز الهاكر بدون ان يشعر وبالتالي تمكن هذا الاخير من الحصول على البيانات .
في الحقيقة هناك العديد من الهجمات التي يستطيع الهاكر تنفيذها داخل الشبكة لكن تبقى هاته الهجمات هي الشائعة  إن صح التعبير . مع العلم ان الهاكر يقوم باستغلال بروتوكول Http الغير مشفر والتي يقوم بتمرير المعلومات مكشوفة للمهاجم
لذا فكل ما عليك فعله هو فرض بروتوكول على جميع المواقع داخل المتصفح عن طريق إضافة قوية جدا تسمىHTTPS EVERYWHERE هاته الاداة تمكنك من الولوج للمواقع عبر بروتوكول Https مشفر لحماية بياناتك على الشبكة .
لكن في حالة ما إذا كان الهاكر محترف فسوف يعتمد على أداة SSLSTRIP لكسر التشفير واختراقك في كل الاحوال لذا فالاضافة هي تحميك بنسبة معينة لكن يبقى عليك توخي الحذر وعدم ادخال اي معلومات شخصية من خلال اي شبكة محلية .
لكن هناك خيار قوي تتميز به هاته الاداة هو Block all HTTP requests بحيت يقوم بصد جميع الروابط ذات الپروتوكول وعدم الدخول اليها وهذا بامكانه تعزيز الحماية لديك على المتصفح 
نأتي الان لتحميل الاداة : HTTPS EVERYWHERE

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي