إختراق الطائرات ! هل سيخلق حربا إلكتونية جديدة ؟؟

اليوم سنتحدث عن مستوى جديد من الاختراقات، حيث يزعم الخبير والهاكر الامريكي 'روبرت كريس ' انه قام باختراق النظام المعلوماتي للتحكم بالطائرة التي كان على متنها في رحلة جوية
ردود فعل متباينة أثارتها اعترافات الهاكر الامريكي 'روبرت كريس امام محققي الFBI بانه تمكن من التحكم بمسار إحدى الطائرات المدنية التي كان على متنها، من خلال اختراق نظام الترفيه الداخلي للطائرة، مكتب التحقيقات الفيدرالي قام باستجواب روبرت لدى هبوطه من الطائرة التي كان يستقلها في اتجاه نيويورك وذلك بعد أن نشر تغريدة أثناء الرحلة، زعم فيها انه بوسعه إنزال أقنعة الأوكسجين في الطائرة باستخدام برنامج معدل للقيام بذلك.
البعض إذا شكك في تصريحاته، فيما قال البعض الأخر أن الأمر ممكن. فقد وضح بعض الخبراء أن ذلك يعتمد على هندسة النظام المعلوماتي للتحكم بالطائرة
هل النظام المخصص للقيادة بالنسبة للربان ولمساعديه معزول عن النظام الترفيهي للركاب، فإذا كان كذلك، فإنه من شبه المستحيل ان يتم الاختراق، اما في الحالة الثانية إذا ما كان النظامين متصلين ومحميين Firewall أو ما يصطلح عليه بالجدار الناري، فإنه يمكن المرور، بالرغم من صعوبة المهمة وما تعرفه من تعقيدات وتشديدات الحماية.
ويضيف بعض الخبراء المختصين في الحماية انه لا يوجد حل نهائي وجذري للمشكلة، بقدر ما توجد احتياطات واحترازات أمنية معلوماتية، فإذا تم إيقاف الاتصال بالطائرة من الأرض فستكون معزولة لوحدها في السماء، وهذا سيزيد مشكلة أخرى حيث انه في حالة الهجوم او فقدان السيطرة من طرف الربان، سيتعذر على المراقبين التحكم فيها.
إعداد: حميد بوعرفة

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي