أفضل التطبيقات المشفرة للتواصل البيني على هواتف الأندرويد والأسوء هو Whatsapp

تعتبر التطبيقات المتخصصة في المراسلة الفورية من أكثر الطرق التي يلجأ إليها المستخدم وذلك للتوصل مع أصدقائه والعالم الخارجي عموما !! لكن على ما يبدو أن لكل إحتياجاته فهناك من يهتم بالخصوصية ويبتعد عن التعامل مع هاته التطبيقات وهناك من لا يكثرث ابدا ولا يهتم .. لذا في هذه المقالة سوف نقدم لكم مجموعة من التطبيقات التي تعتبر الاكثر تشفيرا للبيانات مقارنة مع الاكثر ضعفا في نفس السياق وإليكم أن تخمنو من سيكون الأضعف لذا نبدأ بالمجموعة الاولى الاكثر تشفيرا وحماية :
1-Threema
2-Telegram
3-Swisscom IO
4-Wickr
5-iMessage
6-PQchat
7-Bleep
كانت هاته من اهم التطبيقات من ناحية التشفير والخصوصية ، ناتي الان للتحدث حول الضعيفة منها واولها هو تطبيق الواتساپ ، هذا الاخير الذي تم شراءه من طرف شركة فيسبوك بمبلغ 19 مليار دولار! وهو مبلغ ضخم فقط لما يحتوي الواتساب من قاعدة بيانات كبيرة تعدت 600 مليون مستخدم، بياناتهم المتناقلة بالتطبيق هو الوجبة الرئيسية للصفقة لذا إليكم القائمة الثانية :
1-WhatsApp
2-Line
3-BBM
4-WeChat
وهذا شريط ڤيديو للقاء مع متخصص في الامن المعلوماتي عبد الله اللعي يحذر من تطبيق الواتساب وذلك قبل شراء الفيسبوك للتطبيق :
وهذا شريط آخر يبين خطورة تطبيق الواتساپ بعد أن قامت الفيسبوك بشرائه :
لكن الغريب في الامر هو عدم استغناء جميع مستخدمي هذا التطبيق الذي وصل لمليار تحميل وهذا الكم الهائل من البيانات والمعلومات الشخصية التي لا يلقي لها بالا ولا هما من ناحية التشفير.

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي