مراجعة لبرامج إدارة الكلمات السرية و هذه أبرزها


يصعب علينا أن نتذكر كل كلماتنا السرية إن كنا أعضاء مسجلين في مجموعة كبيرة من المواقع حيت تختلف كلماتنا السرية، إذ يجعلنا هذا نقوم في كل مرة نحاول فيها الدخول إلى إحدى الموقع بتغير كلمتنا السرية ، و مع كل تغيير يصبح من الصعب تذكرها كلها لأنها حذيثة، و لأن قوانين حول الكلمات السرية تحثنا على تغييرها كل 90 يوما.

مع كل هذه المواقف التي قد يعتبرها أخرون مشاكل، هنا الحل مع مجموعة من البرامج التي تنطلق بك إلى مرحلة جديدة حيت تحفض كلماتك السرية في سيرفرات البرنامج أو على جهازك، و توفر لك إمكانية توليد كلمات سرية صعبة التخمين، و لن يكون عليك أن تتذكر إلا كلمة سرية واحدة هي الكلمة السرية التي تضعها أنت لولوج الرنامج.

هنا نبدأ بطرح مجموعة من الأسئلة حول الحماية التي توفرها لنا هذه البرامج، طبعا لن نقول أنها تضمن لنا الحماية المثالية إلى أنها ترفع من درجة الحماية، إلا أنها غير منصوح بها في الشركات و أماكن العمل، كما لا تضع أرقام بطاقتك البنكية أو أي معلومات مصريفية.

الأن بعد أن عرفنا كيفية عمل البرنامج و لماذا نحتاجه و كيف توفر لنا حماية قصوى، هذه بعض هذه البرامج الجيدة والمجانية التي يمكن أن تجربها.

LastPass

من البرامج التي تحضى بشعبية لمجانيتها و أيضا لأنها تعمل على الحاسوب كما على الهاتف الذكي أو الوحة كانت أندرويد أو IOS، يتيح لك أيضا أن تملئ معلوماتك الشخصية لتملئ معلومات التسجيل بسهولة.

إلا أنه تم إعلان إختراق هذا البرنامج من مذة قريبة إذن إن كنت تريد إستعمال أحد هذه البرامج فتذكر ألا تضع كلماتك السرية المهمة و معلوماتك الشخصية البنكية في مثل هذه البرامج.

Dashlane

برنامج مجاني اخر يتيح لك نفس ميزات LastPass يعمل أيضا على الحاسوب كما على الهواتف الذكية، سهل الإستعمال، يولد كلمات سرية جيدة، و يملئ إستمرات التسجيل عوض عنك.

يمكنك أن تقوم بتسطيبه على عدة أجهزة مجانا، إلا إن كنت تريد أن تجد كلماتك السرية أنما دهبت فعليك أن تدفع ما يقارب 3 دولارات شهريا.

KeePassX

هذا البرنامج هو إختيارك مفتوح المصدر مما يتيح لك أن تتأكد أن البرنامج لا يفتح بورتات في جهازك، و حتا إن لم تكن تعرف كيف فكون البرنامج مفتوح المصدر يمكن للباحتين الأمنيين إكتشاف أي تغرات،

مجتمع الأمن المعلوماتي : محمد الدقيوق 

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي