مايكروسوفت تقف في وجه الحكومة حول خصوصية المستخدم

يبدو أن ابل ليست الوحيدة التي تخوض معركة مع الحكومة حول خصوصية المستخدم، فقد أوضح موقع GeekWire أن مايكروسوفت رفعت دعوى قضائية ضد مكتب وزارة العدل في الولايات المتحدة الأمريكية وطلبت من المحكمة اعتبار طلبات الحكومة المتعلقة بالخصوصية غير دستورية، وصرحت مايكروسوفت أنها تعترض على طلبات وزارة العدل التي تنص على عدم السماح للشركة بإخبار المستخدمين عندما تقوم وكالات الاستخبارات والشرطة بمحاولة الوصول إلى معلومات وبيانات المستخدمين.

تم رفع دعوى مايكروسوفت القضائية في محكمة المقاطعة في سياتل يوم الخميس وهي تنتقد المادة 2705 (ب) من قانون خصوصية الاتصالات الإلكترونية الذي يضمن للحكومة سلطة توجيه طلبات خاصة بالسرية تمنع الشركات من إخبار المستخدمين بحقيقة أنهم جزء من عمليات التحقيق.
وكتبت مايكروسوفت في الدعوى التي قدمتها :
" يخالف هذا القانون كلاً من التعديل الرابع - الذي يعطي الحق للناس والشركات بمعرفة ما إذا كانت الحكومة تفتش عن ممتلكاتهم او تستولي عليها – والتعديل الأول - الذي يعزز حقوق مايكروسوفت في التحدث مع مستخدميها وعملائها ومناقشة الطريقة التي تدير بها الحكومة تحقيقاتها، ولا يتخلى الناس عن حقوقهم عندما يقومون بنقل معلوماتهم وبياناتهم الخاصة من ذاكرة أجهزتهم إلى التخزين السحابي ولذا فإن مايكروسوفت تطلب من المحكمة الحكم بعدم دستورية المادة 2705 (ب)."

وأوضحت مايكروسوفت أنها تلقت 2600 طلب من الحكومة بعدم الإفصاح عن عمليات التحقيقات الجارية خلال السنة والنصف الماضية، وبعبارة أخرى إذا أثبتت تحقيقات الحكومة براءتك فإنه في معظم الحالات لا يحق لمايكروسوفت أن تخبرك بذلك.

بقلم

محمد لحلو

المدير التقني لمدونة مجتمع الأمن المعلوماتي مدون ومغرد حول مجال الأمن المعلوماتي والحماية الإلكترونية ! مهتم بكل جديد حول المجال الأمني بصفة خاصة والتقني بصفة عامة من مواليد مدينة فاس المغرب .

2016 © جميع الحقوق محفوظة
تطوير : عدنان المجدوبي